U3F1ZWV6ZTMwNzUyMDA0NjUzODEzX0ZyZWUxOTQwMTAyMzY4NzkwMw==

أغذية للوقاية من أحجار الكلى



من أكثر الأمور التي تثير قلق معظم الناس تكون حصوات الكلى. عادات الأكل السيئة وعدم كفاية تناول الماء هي الأسباب الرئيسية لتكوين الحصوات في المسالك البولية.



يؤدي تراكم المعادن الذائبة في الكلى إلى تكوين حصوات يمكن أن تنمو من حجم صغير إلى حجم كرة جولف كبيرة ذات بنية بلورية.



كما ذكرنا سابقًا ، فإن عدم الحصول على كمية كافية من الماء في الجسم يؤدي إلى تكون حصوات الكلى لأن نقص إمدادات المياه لا يخفف من حمض البوليك ، مما يجعل البول أكثر حمضية ، مما يؤدي تدريجياً إلى تكون الحصوات. أكثر أعراض هذا الاضطراب شيوعًا هي النزيف ، والإحساس بالحرقان أثناء التبول ، والقيء ، وتكون القيح في البول المصحوب بالحمى والرهبة.



اقترح الأطباء والباحثون الحفاظ على نمط حياة صحي مدعوم بنظام غذائي مغذي ، وفي المقام الأول ، فإن الاستهلاك المنتظم لما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء أو العصير الصحي من شأنه أن يقلل من خطر تكون الحصوات في الكلى. إذا كنت تعاني من الجفاف بدرجة كافية ، فسوف يساعد ذلك نظامك على تقليل المواد الكيميائية المسؤولة عن تكوين الحصوات.

بصرف النظر عن الماء ، فإن دمج عادات الأكل العالية في نظامك الغذائي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في منع حصوات الكلى. مثل:



1. زيادة كمية الحمضيات: أفضل مصادر حامض الستريك الطبيعي هي الليمون والبرتقال والليمون. حمض الستريك هو درع واقي ضد تكون الحصوات في الكلى. يساعد على تفتيت الكتل المحتملة لتكوين الحصوات إلى قطع صغيرة يتم طردها عن طريق التبول.



2. يشمل الكالسيوم (فيتامين د): اخفض مستوى أكسالاتك عن طريق تضمين المزيد من الكالسيوم في نظامك الغذائي يوصي خبراء الصحة دائمًا باستخراج الكالسيوم من المصادر الطبيعية بدلاً من المكملات. يعد الحليب والجبن والزبادي المصادر الرئيسية للكالسيوم. بالإضافة إلى هذه الخضار والمكسرات والبذور والبقوليات ذات اللون الأخضر الداكن ، فهي أيضًا مصدر غني بالكالسيوم. من الضروري أيضًا زيادة تناول فيتامين د ، حيث يساعد ذلك على امتصاص المزيد من الكالسيوم. كلما انخفض مستوى الكالسيوم في نظامك الغذائي ، زادت الزيادة في مستوى الأوكسالات المسؤولة بشكل أساسي عن تكوين الحصوات.



3. مياه الفاكهة والخضروات: على الرغم من أن شرب كمية كافية من الماء والسوائل الصحية يوصى به لمنع تكون الحصى ، إلا أن تناول الماء والفواكه والخضروات يصفه الأطباء للتخلص من الحصى. يساعد تضمين الفواكه والخضروات المائية مثل البطيخ والتوت والبرتقال والخيار والأنابيب في الحفاظ على الجسم في وضع جيد ، مما يقلل من احتمال تكون الحصوات في الكلى والمسالك البولية.



يعتمد تراكم الحصوات على العديد من العوامل ، بما في ذلك الحالات الوراثية والطبية ، والتي أثبتت أيضًا أن الشخص يمكن أن يعاني من حصوات الكلى عدة مرات في حياته وأن الرجال هم أكثر من يعاني منها. تكوين الحجر المزمن. إن منع الأسباب المسؤولة عن هذا التعقيد عملية صعبة إلى حد ما تتطلب الصبر والتصميم. يجب ألا نتجاهل الأعراض المبكرة لتكوين الحصوات قبل حدوث قفزة قاتلة.

قدم لنا Tabu Goswami ، خبير التغذية والنظام الغذائي ، بعض الأفكار حول كيفية عمل نظام غذائي منتظم وروتين نمط الحياة كدرع قوي ضد حصى الكلى. كما يناقش الأسباب والأعراض المتعلقة بحصوات الكلى.
تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة